منتديات سيدي عمران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الإبداع والتميز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحكـــــــــام الأضحيــــة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو جابر
عضو مميز
عضو مميز
أبو جابر


عدد الرسائل : 51
  : أحكـــــــــام الأضحيــــة 15781610
SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">مرحبا بكم في منتديات آل بوخزه للبرمجيات سيدي عمران طريقك إلى التميز أسعدنا خبر إنضمامكم إلى هدا الصرح المتواضع آملين أن تجدوا فيه طياته العلم والفائدة ومشكورين على المشاركة الفعالة في بناء هده اللبة المستدامة دمتم أوفياء للمنتدى</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

أحكـــــــــام الأضحيــــة Empty
مُساهمةموضوع: أحكـــــــــام الأضحيــــة   أحكـــــــــام الأضحيــــة I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 04, 2008 2:18 pm

أحكام الأضحية


الحمدلله رب العالمين والصلاةُ والسلامُ علي خاتم النبيين ، وأشهدُ أن لا
إله
إلا الله
وحده لا شريك له وأشهدُ أن محمداً عبده ورسوله وبعد،،
* الأضحيــــة :اسم لما يُذبح من الأنعام بسبب عيد الأضحى
تقرباً إلى الله تعالى ، وهي مشروعة بالكتاب والسنة وإجماع الأمة . قال الله تعالى
)فصلِّ لربِّك وانحر(وقال ابن
عمر : ( أقام النبي صلي الله عليه وسلم بالمدينة عشر سنين يُضحي
) أحمد والترمذي ـ فتح 13/65 . وعن أنسٍ قال : ( ضحَّى النبي
بكبشين أملحين أقرنين ، ذبحهما بيده ، وسمىَّ وكبّر ، ووضع رجلَه على صفاحِهما
) متفق عليه ـ خ 5233/ م 1966 . قال ابن قُدامة في المغني (13/360) ( أجمع
المسلمون على مشروعية الأضحية ) . وقال ابن حجر في الفتح
( 10/3) ( ولا خلاف في كونها من شرائع الدين )* حكـم الأضحيـة :اختلفالعلماء في الأضحية على قولين : واجبة وسنة مؤكدة . والراجح هو أن
الأضحية
واجبة على المستطيع وهو قول الأوزاعي والليث ومذهب أبي حنيفة وروايةٌ
عن
أحمد وابن
تيمية وقال ( هو أحد القولين في مذهب مالك أو ظاهر مذهب مالك
) وقال ابن تيمية ( ووجوبها مشروط بأن
يقدر عليها فاضلاً عن حوائجه
) فتاوى 23/162
ـ وحسنه الألباني في صحيح ابن ماجه
4* هل تُجزىْ القيمة في الأضحية؟لاتُجزىْ القيمة في الأضحية لأنه لم يُنقل عن رسول الله ذلك ولم ينقل
عن
أحدٍ من
الصحابة ولا الأئمة أن أحداً منهم أخرج القيمة ولو مرة ،
ولأن اللهقال)فصلِّ
لربِّك وانحـر
(ولأنإراقة الدم والذبح هو المراد من الأضحية وإخراج القيمة تعطيل لهذهالشعيرة. قال ابن القيم ( لو تصدق
عن دم المتعة والقران بأضعاف أضعاف
القيمة لم يقم مقامه، وكذلك الأضحية ، والله أعلم ) تحفة المودود بأحكام المولود صـ36، وهكذا قال ابن تيمية ( 26/304 ) . بل أن
الناس أصابهم ذات سنةٍ مجاعةٍ في عهد النبي في زمن الأضحية ولم
يأمرهم بصرف ثمنها إلى المحتاجين بل
أقرّهم على ذبحها وأمرهم بتفريق لحمها
كما في الصحيحين من حديث سلمة بن الأكوع . ولو عدلالناس عن ذبح الأضحية إلى الصدقة لتعطلت شعيرةٌ عظيمة ذكرها الله في
القرآن وفعلها رسول الله وسماها سنَّة المسلمين
.* وقتهــا :أولوقت الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى ، وآخر وقتها غروب شمس آخر أيام
التشريق
. قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم " من ذبح بعد الصلاة فقد تم نُسُكه
وأصاب سنّة المسلمين " البخاري . وقال صلى الله عليه وسلم " كلُ
أيام التشريق ذبح
" أحمد
وابن حبان والبيهقي
. وقال صلى
الله عليه وسلم " من كان ذبح قبل أن يصلي فليذبح مكانها
" متفق
عليه
. فوقتها من
بعد صلاة العيد إلى أيام التشريق
.* جنسُ ما يُضحـى بـه :قال تعالى)ولكلِّ أمةٍ جعلنا منسكا ليذكروا
اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام
(وبهيمة
الأنعام هي الإبل والبقر والغنم من ضأنٍ أو معزٍ فلا يجزئ غيرها
.* شـروط الأضحيـة وموانعهــا :أما شروطها : 1) أن تكون مُلكا للمضحي غير مغصوبة أو مسروقة أو مرهونة أو أمانة أو
غيرها
.2) أن تكون من بهيمة الأنعام بدليل
الآية وفعله وأمره صلى الله عليه وسلم
.3) أنتكون بالغة السن المعتبر شرعاً بأن يكون ثنياً لحديث ( لا تذبحوا إلامُسنَّةً ، إلا أن تعسر عليكم
فتذبحوا جذعةً من
الضأن ) مسلم . والثنيُ منالإبل ما تم له خمس سنين ، ومن البقر ما تم له سنتان ، ومن الغنم ما
تم له
سنة ،
والجذع نصف سنةٍ
.أما موانعهـا : فهيالعيوب المانعة من الأجزاء وهي المذكورة في حديث البراء بن عازب قال (
قام
فينا رسول
الله فقال:" أربعٌ لا تجوز في الأضاحي ـ وفي رواية لا تجزىء
: العوراءُ البيّن عورها ، والمريضة
البيّن مرضها ، والعرجاء البيّن عرجها ،
والكسير التي لا تنقى " ( العجفاء ) الضعيفة . رواه الخمسة . والعمل على هذا الحديث عند أهل
العلم
.الأولى : العوراء البين عورها وهي التي انخسفت
عينها أو برزت ، وتلحق بها العمياء التي لا تبصر
.الثانية : المريضة البين مرضها كالحمى والجرب الظاهر والمبشومة ، وكذلك ما
أصابها
سبب الموت
كالمنخنقة والموقوذة والمتردية والنطيحة وما أكل السبع
.الثالثة : العرجاء البين ظلعها وهي التي لا
تستطيع معانقة السليمة في الممشى ، وكذلك مقطوعة الرجلين
.الرابعة : الكسيرة أو العجفاء ( الهزيلة ) التي
لا تُنقى أي ليس فيها مخ في عظامها
.هذهالعيوب المانعة من الأجزاء ، فمتى وُجد واحد منها في بهيمةٍ لم تجزْالتضحية بها لفقد أحد الشروط وهو
السلامة من العيوب المانعة من الأجزاء
.قالالنووي ( وأجمعوا على أن العيوب الأربعة المذكورة في حديث البراء لا
تجزىْ
التضحية
بها وكذا ما كان في معناها أو أقبح منها كالعمى وقطع الرجل وشبهه
) شرح مسلم (13/128) وقال الخطابيُّ ( في الحديث دليل
على أن العيب الخفيف في الضحايا معفوٌ
عنه ، ألا تراه يقول ( البين عورها والبين مرضها والبين ضلعها ) فالقليلمنه غير بيّن فكان معفواً عنه ) معالم السنن (4/106) . فالعيوب الأخرى لا تمنع
الإجزاء ، ولا شك أن الأضحية الكاملة الخالية من
العيوب هي الأفضل والأحسن لأنها قربة إلى الله تعالى . وقد كان
المسلمون
في عهد رسول الله يغالون في الهدي والأضاحي ، يختارونه سميناً حسناًيعلنون بذلك عن تعظيمهم شعائر الله
، في صحيح البخاري قول أبي أمامة
( كنّا
نُسمّنُ الأضحية بالمدينة وكان المسلمون يسمنون
) فتح (10/9) . وليحرص
المسلم على تأمل الأضحية حال الشراء وتحقق خُلوها من العيوب
المانعة من الإجزاء ، وكلما كانت
أغلى وأكمل فهي أحبُّ إلى الله تعالى
وأعظم لأجر صاحبها وأدلّ على تقواه . قال شيخ الإسلام ( والأجر في
الأضحية
على قدر القيمة مطلقاً ) الاختيارات صـ120 . ومن أراد
أن يضحي فلا يجوز له أن يمس من شعره وأظفاره ولا بشره شيئاً
: روى مسلم والأربعة عن أم سلمة رضي
الله عنها قالت : قال رسول الله " إذا
رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره "
وفي
رواية أخرى
" فلا يأخذ من شعره وأظفاره شيئاً حتى يضحي " وفي رواية " فلا
يمس من شعره ولا بَشَره شيئاً "
فإذا خالف الأمر وارتكب النهي ، وقع في
الإثم ، ولا علاقة بين فعله وبين قبول الأضحية . ومن احتاج إلى أخذ
الشعر
أو الظفر
أو الجلد فأخذها فلا حرج عليه ، ومن ضحى عن غيره بوكالةٍ أو
وصيةٍ فلا يشمله النهي المذكور .
احاديث ضعيفة تتعلق بالأضحية من سلسلة الأحاديث
الضعيفة للألباني
:1-حديث ( ما عمل ابن آدم في هذا اليوم أفضل من دم يراق ، إلا أن تكون
رحماً توصل
) الضعيفة (525) .2-حديث ( ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحبّ إلى الله من اهراق الدم ،
إنه
ليُاتى يوم
القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها ، وأن الدم ليقع من الله
بمكان قبل أن يقع على الأرض فطيبوا
بها نفساً
) ( 526)3-حديث ( الأضاحي سنّة أبيكم إبراهيم ، قالوا : فما لنا فيها؟ قال : بكل
شعرة حسنة قالوا : فالصوف؟ قال: بكل شعرة من الصوف حسنة
) موضوع ـ الضعيفة (527)4-حديث ( يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها
كل
ذنب عمِلته
، وقولي ( إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا
شريك له وبذلك أمرت وأنا أول
المسلمين
) حديث منكر
ـ الضعيفة ( 528
)5-حديث ( من ضحى طيبة بها نفسه ، محتسباً لأضحيته كانت له حجاباً من
النار
) موضوع ـ
الضعيفة ( 529
)6-حديث ( ننسخ الأضحى كل ذبحٍ ، وصوم رمضان كل صومٍ ) ضعيف ـ الضعيفة ( 904 )7-حديث ( أفضل الضحايا أغلاها وأسمنها ) ضعيف ـ الضعيفة ( 1678 )هذا ما تيسر جمعه من الأحكام التي تتعلق
بالأضحية، نسأل الله تعالى أن ينفعنا بما علمنا ويرزقنا العمل به ،




وآخر دعوانا أن الحمد لله رب
العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدير المنتدى
المدير العام
المدير العام
مدير المنتدى


ذكر
عدد الرسائل : 693
العمر : 36
  : أحكـــــــــام الأضحيــــة 3do510
الهواية : أحكـــــــــام الأضحيــــة Huntin10
المزاج : أحكـــــــــام الأضحيــــة 410
المهنة : أحكـــــــــام الأضحيــــة Collec10
SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">مرحبا بكم في منتديات آل بوخزه للبرمجيات سيدي عمران طريقك إلى التميز أسعدنا خبر إنضمامكم إلى هدا الصرح المتواضع آملين أن تجدوا فيه طياته العلم والفائدة ومشكورين على المشاركة الفعالة في بناء هده اللبة المستدامة دمتم أوفياء للمنتدى</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 28/04/2008

أحكـــــــــام الأضحيــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكـــــــــام الأضحيــــة   أحكـــــــــام الأضحيــــة I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 07, 2008 10:12 am

شكرا على الموضوع

ولك منا جزيل الشكر والإمتنان


موفق إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://boukhezza.yoo7.com
أبو جابر
عضو مميز
عضو مميز
أبو جابر


عدد الرسائل : 51
  : أحكـــــــــام الأضحيــــة 15781610
SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">مرحبا بكم في منتديات آل بوخزه للبرمجيات سيدي عمران طريقك إلى التميز أسعدنا خبر إنضمامكم إلى هدا الصرح المتواضع آملين أن تجدوا فيه طياته العلم والفائدة ومشكورين على المشاركة الفعالة في بناء هده اللبة المستدامة دمتم أوفياء للمنتدى</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 31/05/2008

أحكـــــــــام الأضحيــــة Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكـــــــــام الأضحيــــة   أحكـــــــــام الأضحيــــة I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 12, 2008 1:02 pm

شكــــــــــــــــــــرا على مرورك واهتمامك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكـــــــــام الأضحيــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيدي عمران :: 
القسم الإسلامي
 :: المنتدى الإسلامي العام
-
انتقل الى: