منتديات سيدي عمران
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الإبداع والتميز
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أخطاء في صلاة التراويح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد العالي بوخزة
مشرف القسم الإسلامي
مشرف القسم الإسلامي
عبد العالي بوخزة


ذكر
عدد الرسائل : 440
العمر : 33
  : أخطاء في صلاة التراويح 15781610
المزاج : أخطاء في صلاة التراويح 110
المهنة : أخطاء في صلاة التراويح Collec10
SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">مرحبا بكم في منتديات آل بوخزه للبرمجيات سيدي عمران طريقك إلى التميز أسعدنا خبر إنضمامكم إلى هدا الصرح المتواضع آملين أن تجدوا فيه طياته العلم والفائدة ومشكورين على المشاركة الفعالة في بناء هده اللبة المستدامة دمتم أوفياء للمنتدى</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 04/05/2008

أخطاء في صلاة التراويح Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء في صلاة التراويح   أخطاء في صلاة التراويح I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 19, 2008 3:27 am



السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
بمناسبه حلول شهر الخيرات شهر رمضان الكريم ..ولان جميع المسلمين خلال هذا الشهر يؤدون صلاه التراويح...اريد ان اقدم لكم هذا الموضوع اللذي يحوي عدد من اخطاء المسلمين في صلاه التراويح...اتمنى ان تستفيدوا منه ...


بسم الله الرحمن الرحيم

بعض المخالفات في صلاه التراويح:
ومما ابتدع في قيام رضمان في الجماعه قراءه " سوره الانعام" جميعها في ركعه واحده يخصونها بذلك , في اخر ركعه من التراويح ليله السابع او قبلها , فعل ذلك ابتداءا بعذ ائمه المساجد الجهال , ومستشهدا بحديث لا اصل له عند اهل الحديث, ولا دليل فيه ايضا , يروى موقوفا عن ابن عباس , وانما ذكره بعض المفسرين مرفوعا الى النبي صلى الله عليه وسلم في فضل " سوره الانعام" مظلم..." باختصار قاله ابو شامه في كتابه " الباعث على انكار البدع والحوادث".
وابتدع بعضهم ايضا جمع ايات السجدات يقرأ بها في ليله ختم القران في صلاه التراويح ويسجد بالمأمومين في جميعها.
وابتدع آخرون سرد جميع ما في القران من ايات الدعاء في اخر من التراويح بعد قراءه " سوره الناس" , فيطول الركعه الثانيه على الاوالى نحوا من تطويله بقراءه " الانعام" مع اختراعه لهذه البدعه , وكذلك الذين يجمعون ايات يخصونها بالقراءه ويسمونها ايات الحرس , ولا اصل لشيئ من ذلك , فليعلم ان جميع ذلك بدعه , وليس شيئ منها من الشريعه , بل هو مما يوهم انه من الشرع وليس منه وبالله التوفيق.

امتناع احدهم من صلاه العشاء خلف امام يصلي التراويح:
ومن الاشياء التي يقع فيها كثير من المصلين , خاصه في رمضان يأتي الى المسجد متأخرا , وقد صلى الناس العشاء , وبدأوا في صلاه التراويح , فالمسلم بين امرين , اما ان يصلي منفردا فيحرم صلاه الجماعه , او انه ينتظر حتى يأتي بعض الناس الذي لم يصلوا العشاء مثله فيصلوا جماعه وهذا الفعل الاخير يؤدي الى التشويش على الجماعه الذين يصلون صلاه التراويح , والذي يحملهم على ذلك هواعتقادهم بأن صلاه المفترض خلف المتنفل لا يجوز , ولكن الناظر الى سنه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يعلم ان ذلك يجوز , لورود الادله الداله على جواز اقتداء المفترض بالمتنفل نذكر منها: ما رواه مسلم من حديث جابر بن عبد الله ...حديث الحج الطويل...وفي آخره: " ثم ركب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأفاض الى البيت فصلى بمكه الظهر " [مسلم].
وعن عمر ان رسول الله صلى الله عليه وسلم افاض يوم النحر ثم رجع فصلى الظهر بمنى [مسلم].
وعن جابر بن عبد الله : " ان معاذ بن جبل كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم رجع فيؤم قومه " [البخاري ومسلم]
وفي روايه مسلم : " كان معاذ يصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم يأتي مسجد قومه فيصلي بهم".
وعن ابي سعيد الخدري ان رسول الله صلى الله عليه وسلم ابصر رجلا وحده فقال: " الا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه" .
وفي روايه: " ايكم يتجر على هذا ؟ فقام رجل فصلى معه" [ ابو داوود والترمذي وغيرهم].
وهذه اقوال بعض اهل العلم في جواز صلاه المفترض خلف المتنفل:
اولا: الكلام على حديثي جابر وابن عمر ووجه الجمع بينهما:
قال الامام النووي رحمه الله: " ووجه الجمع بينهما انه صلى الله عليه وسلم طاف للافاضه قبل الزوال , ثم صلى الظهر بمكه في اول وقتها ثم رجع الى منى فصلى بها الظهر مره اخرى باصحابه حين سألوه ذلك فيكون متنفلا بالظهر الثانيه التي بمنى".
"فروى جابر صلاته بمكه وابن عمر صلاته بمنى وهما صادقان صادقان"
ثانيا: الكلام على حديث معاذ:
قال الامام النووي: " في هذا الحديث جواز صلاه المفترض خلف المتنفل لان معاذا كان يصلي الفريضه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فيسقط فرضه ثم يصلي مره ثانيه بقومه , وهي له تطوع ولهم فريضه".
قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله : في معرض الكلام عن صلاه المتنفل خلف المفترض والعكس , قال رحمه الله: " فقد ثبت صلاه المتنفل خلف المفترض في عده احاديث , وثبت ايضا العكس " .
ثم قال: " ومن هذا الباب صلاه العشاء الاخره خلف من يصلي قيام رمضان , يصلي خلفه ركعتين , ثم يقوم فيتم ركعتين , فأظهر الاقوال جواز هذا كله".
اذكار بين كل ركعتين في صلاه التراويح:
احدث كثير من المسلمين بعض الاذكار في صلاه التراويح تقال بعد كل تسليمتين , ويرفعون بهذه الاذكار اصواتهم ويمشون على صوت واحد مثل:
1_ صلاه القيام اثابكم الله
2_صلوا سا حضار على النبي المختار.
3_الصلاه والسلام عليك يا اول خلق الله.
4_قراءه"قل هو الله احد" ثلاث مرات
5_التهليل بين كل ترويحتين " لا اله الا الله.....الخ..
فهذه جمله من الاذكار , لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن احد من اصحابه لانهم لو قالوها لنقلوها الينا , فلما لم تنقل علمنا انها لم تثبت.
وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم مع اصحابه صلاه التراويح ليلتين او ثلاثه , ثم امتنع من الخروج , فلما سئل عن ذلك اعني امتناعه عن الخروج قال: " فلم يمنعني من الخروج اليكم الا اني خشيت ان تفرض عليكم " .
ففي البخاري ومسلم من حديث عائشه رضي الله عنها : " ان رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى ذات ليله في المسجد فصلى يصلاته الناس ثم صلى من القابله فكثر الناس ثم اجتمعوا من الليله الثالثه او الرابعه فلم يخرج اليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما اصبح قال : " قد رأيت الذي صنعتم ولم يمنعني من الخروج اليكم الا اني خشيت ان تفرض عليكم "
فهذا الحديث لم يرد فيه شيئ من هذه الاذكار التي ذكرت انفا , وكان الصحابه احرص الناس على فعل الخيرات , فلو كان في قول هذه الاذكار خير لسبقونا اليه ولدلونا عليه , وعلى ذلك فمن يقولها فقد اوقع نفسه تحت طائله حديث : " من احدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد" متفق عليه.
قال ابو شامه في كتابه " الباعث على انكار البدع والحوادث" : وينبغي للمسلم ان يتجنب ما احدث من الذكر بعد كل تسليمتين من صلاه التراويح , ومن رفع اصواتهم بذلك , والمشي على صوت واحد فان ذلك كله من البدع".
قال ابن الحاج في" المدخل" : " وينبغي ان يتجنب ما احدثوه من الذكر بعد كل تسلميتين من صلاه التراويح , ومن رفع اصواتهن بذلك والمشي على صوت واحد , فان ذلك كله من البدع , وكذلك ينهى عن قول المؤذن بعد ذكرهم بعد التسليمتين من صلاه التراويح " الصلاه يرحمكم" فانه محدث والحدث في الدين ممنوع وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم , ثم الخلفاء بعده , ثم الصحابه رضوان الله عليهم ولم يذكر ععن احد من السلف فعل ذلك , فيسعنا ما وسعهم".
قال صاحب " السنن والمبتدعات" : " (وقولهم) عند صلاه التراويح : صلوا يا حضار على النبي المختار الخ هذيان بين الترويحات كله بدعه شنيعه ( وكذا قولهم) صلاه القيام اثابكم الله , والتهليل بين كل ترويحتين , واداره التبليغ بينهم والجهر بكل ذلك تشويش في بيوت الله , وبدع ضلالات منكرات العاملون بها في عظيم الغفلات وشنيع السيئات".
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء في صلاة التراويح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سيدي عمران :: 
القسم الإسلامي
 :: المنتدى الإسلامي العام
-
انتقل الى: